mardi 22 février 2011

عييت ..

عييت .. بلحق عييت ... كلّيت، ملّيت و غليلي مالطاغية العربي ما شفيت ... يدوس فينا كالماكينة لاهامو اهلنا لاهامو آش قاسينا !! عييت و بجرايمو تبليت ... كلالي مخّي، نهشلي نومي و لياليّا، ضحّكني عليه وليوم نضحك على استخفافي بحماقتو الوحشيّة ... راني عييت : ريت العجايب وهو زايد ما تايب ... الّي عفّس و الي رفّس و الّب البدنّات غفّص و الجهامة هايمة مبهّمة ما قادرة تتنفّس ... عييت مالحاكم و الحكّام الّي كرطشوا عالحمام و يتشدّقوا بالامن و السّلام ... عييت و تهرّيت و من كلّ الانظمة تبرّيت : الكلّها بايعتنا و مكبّلة همّتنا و  كي تمرّدنا باعتنا عالدولار، عالآثار، على قواعد الاستخبار و نحنا داء العار !! عييت من خطابات التهديد و الوعيد و عييت مالخوف عاشعب الّي حقّو يريد !!! عييت و تعبت و دمعة ما سكبت و نكتة من بحر الغلّ ما كتبت !!!
عييت مالغنّوشي الاوّل الّي حكم و سكت و شارك و ليوم عالثورة بارك و الثاني الّي حرق و هرب و كي شعلت لنار في جلد البوعزيزي هبّ!! عييت ماللّجان و تقصّي الحقائق و الرشوة و الفساد و نحنا نتبّعوا ضاربنا الكساد : لا حزب و لا جبهة تمثلّنا ما فمّة كان تحالفات تعطّلنا !!! عييت مالجثث المتهاطلة و المخاخ العاطلة عن العمل، عن الامل !!! عييت مالدمومات ڨلت في الشوارع، و القنّاص البارع !!! عييت مالسياسة و من غياب الاخلاق فيها و عييت من كلمة انا على كلّ فمّ آش بش ينحّيها ؟؟؟؟ عييت مالمقالات في الجرايد و عييت من غياب الغناء و القصايد !!!! عييت مالراب و من تخونيجو و مالعباد كي يسمعوه كيفاش يهيجو !! عييت مالإعلام الّي نكّس الأحلام و متمادي في سياسة التبهيم ماشي في بالو مازال الشعب زكيم !!
عييت مالمفاهيم الجامدة الّي تبرّد القوايم و الّي تبرّك العزايم !! عييت مالخطابات الخشبيّة الّي تستنزف في الذات البشريّة قتلة فيها ايّ ابداعيّة !! عييت من بعض الاصوات الّي تجري و تلهط من ميكرو لميكرو، توصل للمحطّة و يفوتها الشعب كالمترو !!! عييت و ملّيت مالحملات الأناـ تخابية و نحنا مازالنا ما بديناش الثنيّة و غيرنا يحسب فينا في الصناديق الاقتراعية !!!! عييت، كلّيت، ملّيت اما من حبّ الحرية لا ني بش نشفى ولا شفيت !!!!



عييت مالخلط في المفاهيم : المسلم موش اسلامي و المسلم موش ارهابي و غيرهم لاهو طحّان لاهو كافر !! الشيخ موش بشيبو عاقل و موش بالضرورة خاطر ما قالش عقال امّا اكيد يحضّر في معتقل جديد للعقل و للّي عليه ناوي يحيد !!! يحضّر و هو ينظّر لديكتاتورية في شكل جديد : كلام منزّل مالسماء كيف يحكم في  الارض يولّي قفص حديد !! وعييت مالاطراف الّي من غادي تزايد وتزيد و تخوّن و تثوّر كيف العادة في النداوات من بعيد لبعيد !!! عييت من بدني خاطرو يتعب و عييت من تعبي نحبّو يبعد؛ عيت نحبّ الشعب بعد الهمّ شايخ و سعيد و نحبّ القصبة تولّي مطرح عيد للثوّار ، للاحرار !!!
علاش يسيل الدمّ بش يطير الهمّ ؟؟؟

4 commentaires:

  1. 9olet el 7a9 yé benttrad, emma hét chkoun yefehmek! haw echay 3ala 9oddem mezzel izzid! 9allek majles ta2ssissi li 7imayet el thawra ! drole d'idée ! ma3eha demain quand il y aura de nouvelles lois, ce majles qu'est ce qu'il fera? le plus beau, ech 9a3dine i9oulo: el majles lazem etkoun 3andou souloutat ta9ririya ! donc ira9eb , w iot el wezra , w yo7kom fel 7kouma ! 3rafet echniya ? ena mé fhemtech w mezzelet lechi bel niya .. w enti? brabbi 9olli belekchi ena wa7di!

    RépondreSupprimer
  2. يا بابا وقتاش نوليو شرفاء ، قلو كيف يموتو كبار الحومة
    اكثر ناس فديت و مرضت منهم

    RépondreSupprimer
  3. أحاول مذْ كنتُ طفلا ، قراءة أي كتابٍ

    تحدّث عن أنبياء العربْ.

    وعن حكماءِ العربْ... وعن شعراءِ العربْ...

    فلم أر إلا قصائدَ تلحَسُ رجلَ الخليفةِ

    من أجل جَفْنةِ رزٍ... وخمسين درهمْ...

    فيا للعَجَــبْ!!

    ..........

    أنا...بعْدَ خمسين عاما

    أحاول تسجيل ما قد رأيتْ...

    رأيتُ شعوبا تظنّ بأنّ رجالَ المباحثِ

    أمْرٌ من الله...مثلَ الصُداعِ...ومثل الزُكامْ...

    ومثلَ الجُذامِ...ومثل الجَرَبْ...

    رأيتُ العروبةَ معروضةً في مزادِ الأثاث القديمْ...

    ولكنني...ما رأيتُ العَرَبْ!!..


    نــزار قبـــاني

    RépondreSupprimer
  4. تعبت من الناس المنافقة .. تعبت من الناس الراقدة .. تعبت من جماعة ينصر من صبح .. تعبت من قلبان الفيستة .. تعبت من المثقفين ، تعبت من السياسيين إلى كل مانشوفهم نتصوّرهم ياكلوا في لحم الميّت... تعبت من جملة حماية الثورة .. تعبت من جملة الثورة عملها الشعب ومن بعد كل واحد ينصّب روحو حكيم الشعب .. تعبت من اللجان ..تعبت من الحكومة ومن وزراء المعارضة .. تعبت من بهامة جماعة السياسة واستصغارهم لشعب الثورة .. تعبّت وانا انقّز ونلوّج من صفحة لصفحة ومن مجموعة لمجموعة في الفيس بوك ومن تلفزة لتلفزة ومن إذاعة إلى إذاعة ..تعبت ولا لقيت رايي ..تعبت من قوافل الشكرالتافهة .. تعب من الغباء

    RépondreSupprimer